أخبار الفجر الثقافية

مهرجان ليالي المدينة بالجم

تنظم دار الثقافة بالجم مهرجان ليالي المدينة بالجم من 05 الى 17 جوان 2017 بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمهدية وبالتعاون مع جمعية مهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية.

 

أمسية خاصة بالأدب في اختتام أنشطة جمعية أقلام

اختتمت جمعية أقلام أنشطتها هذا الموسم امس الجمعة 26 ماي 2017   بدار الشباب منوبة-  بأمسية”الأدب و الفنون”التي تحتفي  برواية الحب زمن العار “L’Amour au temps de la honte” للكاتب محمد بليغ التركي و تؤثثها مجموعة من أدباء الجمعية و يقدمها الكاتب مختار العمراوي .

 

جمعية مخرجي الأفلام التونسية تعلن بعث تظاهرة « جوائز السينما »

أعلنت الهيئة المديرة لجمعية مخرجي الأفلام التونسية أثناء لقاء انتظم على هامش الدورة 70 لمهرجان كان السينمائي، بالجناح الوطني في القرية الدولية للأفلام، عن بعث تظاهرة جديدة تحمل عنوان «جوائز السينما التونسية ».

وذكر رئيس الجمعية، مختار العجيمي أن هذه التظاهرة ستكون « حدثا سينمائيا هاما يقام آخر كل سنة إدارية، للإحتفاء بالأفلام التونسية التي أنتجت على مدار العام »، وسيتم الإعلان عن النتائج وتوزيع الجوائز والتكريمات في الدورة الأولى لهذه التظاخرة خلال حفل تتويجي يلتئم يوم 6 جانفي 2018.

وسيبث الحفل الذي تسبقه طيلة أسابيع عروض لكل الأفلام التونسية المنتجة طيلة سنة 2017، مباشرة على قناة تلفزية، لتأخذ هذه التظاهرة شكل جوائز « أوسكار » تونس أين ستحلق أسماء ساهمت في نجاح الأعمال السينمائية المتوجة وفق تعبيره

وسيتم خلال تظاهرة « جوائز السينما التونسية » التي ستلتئم بالتنسيق مع وزارة الشؤون الثقافية والمركز الوطني للسينما والصورة وعدد من الجمعيات المهنية، توزيع الجوائز على أفضل الأعمال وأفضل التقنيين والمخرجين وأفضل كتاب سيناريو.

عملية اختيار الأفلام ستعتمد على آلية التصويت الإلكتروني من طرف العاملين في القطاع السينمائي من كل الاختصاصات على أن يتوج بالجوائز الحاصل على أكثر عدد من النقاط في التصويت.

وعن سبب اختيار مهرجان كان للإعلان عن بعث هذه التظاهرة، قال العجيمي في ذات التصريح إن « هذا الموعد السينمائي الدولي وما يرافقه من حضور متنوع لمختلف الفاعلين في قطاع السينما من شتى أنحاء العالم، يشكل فرصة هامة للبحث عن شركاء لدعم ومواكبة التظاهرات الفنية الجديدة ».

 

أيام قرطاج السينمائية : عودة مسابقة الأفلام الوثائقية ومضاعفة قيمة جوائز كل المسابقات

تسجل الدورة 28 لأيام قرطاج السينمائية التي ستلتئم من 4 إلى 11 نوفمبر القادم، عودة مسابقة الأفلام الوثائقية ومضاعفة قيمة جوائز جميع المسابقات، فضلا عن تعزيز الحضور العربي الإفريقي والسينما المجاورة، ذلك ما أعلن عنه مدير أيام قرطاج السينمائية، نجيب عياد، خلال ندوة صحفية انتظمت صباح الثلاثاء بالجناح التونسي بالقرية الدولية للأفلام، على هامش فعاليات الدورة 70 لمهرجان كان السينمائي.

كما ستعرف هذه الدورة تقليص عدد الأفلام المشاركة مقارنة بالدورة الفارطة حيث تمت برمجة حوالي 450 شريطا في مختلف أقسام التظاهرة، وفق نفس المصدر.

وستركز أيام قرطاج السينمائية في دورتها الـ 28 على السينما العربية والإفريقية من خلال 15 فيلما تتنافس في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة من بينها أربعة أفلام تونسية فضلا عن 12 شريطا وثائقيا ومن ضمنها أربعة تونسية أيضا.

وبالنسبة للأفلام الروائية القصيرة ستعرف هذه الدورة مشاركة 15 شريطا من بينها 4 تونسية في حين تسجل الدورة مشاركة 12 فيلما وثائقيا قصيرا من بينها 3 أشرطة تونسية.

وستمنح جائزة الطاهر شريعة لأفضل أول فيلم سينمائي طويل التي باتت ركنا قارا في هذا الحدث السينمائي الدولي، كما ستتواصل ورشة « تكميل » التي ستلتئم من 6 إلى 8 نوفمبر القادم لتتاح الفرصة أمام المخرجين الشبان لتقديم مشاريعهم قصد الحصول على تمويل لأعمالهم السينمائية. وستلتئم، بهذه المناسبة، ورشة المنتجين لتشكل فضاء للتلاقي والحوار فضلا عن تشجيع الإنتاج المشترك بين السينمائيين العالميين.

وتمثل هذه الورشة التي سيحضرها منتجون وموزعون وممثلون عن صناديق مانحة، فرصة لتبادل الخبرات والترويج لمشاريع سينمائية في مجال الفيلم الروائي الطويل والأشرطة الوثائقية وغيرها.

وفي الأقسام الموازية، ستكرم هذه الدورة السينما الآسيوية لتفتح نافذتها على سينما كوريا الجنوبية. وكذلك الشأن بالنسبة لأمريكا اللاتينية من خلال عرض أشرطة من المكسيك والشيلي والبرازيل والاوروغواي وكولومبيا، حسب ما أفاد به، نجيب بن عياد. وستحضر في هذا القسم، أيضا، سينما الأرجنتين لما تتمتع به من اعتراف وتقدير دولي باعتبارها الأكثر حيوية في منطقة أمريكا الجنوبية.

 

برنامج ثري لمهرجان المدينة بتونس

 

أعدّت الهيئة المديرة للدورة 35 لمهرجان المدينة بتونس 19 عرضا موسيقيّا ستحتضنها فضاءات المسرح البلدي بالعاصمة ودار حسين ودار الأصرم وبطحاء باب سويقة والنادي الثقافي الطاهر الحداد بالمدينة العتيقة بالعاصمة.

جاء ذلك في ندوة صحفية عقدتها الهيئة المديرة لمهرجان المدينة بعد ظهر الأربعاء  24 ماي بقصر خير الدين بمدينة تونس العتيقة، كشف خلالها مدير المهرجان زبير الأصرم عن برنامج الدورة الخامسة والثلاثين للمهرجان، وقد أبرز بالمناسبة أن المسرح البلدي سيحتضن العروض الكبرى (10 عروض) لاعتبار أن هذا الفضاء مجهّز بالكامل وهو أكثر تنظيما ويستوعب عددا كبيرا من الجمهور.
وأضاف أن قرار اختيار فضاء المسرح البلدي لاحتضان مجموعة من العروض ليس قرارا نابعا من هيئة المهرجان فسحب، وإنما هو استجابة لاختيار عدد من الفنانين الذين فضلوا تقديم عروضهم الموسيقية بهذا الفضاء.

واعتبر عضو الهيئة المديرة للمهرجان ورئيس جمعية المعهد الرشيدي الهادي الموحلي، في هذا السياق أن مهرجان المدينة يسعى إلى إحياء فضاء حدائق خير الدين الذي يتسع لأكثر من 1200 متفرج، إلا أن الإشكال القائم حاليا يعود إلى تحوز مجموعة من العائلات هذا الفضاء منذ 2011 وعجز السلطات المتعاقبة عن إخلائه.

وتسجّل الدورة الحالية عرض أعمال للمرة الأولى على غرار عرض « آنستي » Mademoiselle » لأمينة الصرارفي الذي سيحتضنه المسرح البلدي يوم 1 جوان، و “كافيشانطا” لمنجية يحيى ببطحاء باب سويقة يوم 10 جوان.

وتفتتح الفنانة ليلى حجيّج هذه التظاهرة بعرض يحمل عنوان « عجبي » سيحتضنه المسرح البلدي يوم 30 ماي الحالي، كما سيحتضن الفضاء نفسه حفلين لفرقة شيوخ سلاطين الطرب الأصيل بمشاركة الفنان أحمد رزق وذلك يوميْ 31 ماي الحالي و2 جوان القادم، بالإضافة إلى عرض للباس التقليدي يشترك في تنظيمه المجلس الدولي للنساء صاحبات المشاريع يوم 3 جوان بمشاركة ممثلات عن عديد المدن التونسية كالقيروان وصفاقس وسوسة والمنستير والكاف ونابل وبنزرت وباجة.
وتستمرّ السهرات الرمضانية بالمسرح البلدي يوميْ 6 و7 جوان حيث سيتابع المولعون بالإنشاد الصوفي عرض « الحضرة 2″ للفاضل الجزيري، يليه عرض الفنان المتميّز زياد غرسة يوم 9 جوان ثم سهرة الفنان الشاب أيمن لسيق يوم 16 جوان، بالإضافة إلى عرض الاختتام الذي سيحييه المعهد الرشيدي بموشحات ووصلات من المالوف يوم 17 جوان.

ويستضيف معلم دار حسين بباب منارة مجموعة ليالي الطرب يوم 3 جوان، يليها في سهرة اليوم الموالي عرض « شبيليات » لفرقة سيدي بو سعيد للمالوف والتراث الموسيقي ثم عرض للفنان الشاب محمد الهادي العقربي يوم 5 جوان. أما معلم دار الأصرم فسيحتضن أربع سهرات أيام 8 و11 و12 و13 جوان لكل من مجموعة سمير الزغل للموسيقى العربية وفرقة الألفة النسائية وعازف الساكسوفون رياض الصغير في حفل بعنوان « يازهرة » بالإضافة إلى حفل الفنان نوفل بن عيسى.
ويتابع روّاد مهرجان المدينة يوم 15 جوان، حفلا غنائيّا للفنانة ياسمين الشارني، وهو عرض يحمل عنوان « من وحي صليحة » ستؤدّي خلاله ياسمين الشارني وهي أصيلة ولاية الكاف مجموعة من أغاني الفنانة صليحة.

وتنطلق جميع العروض بمختلف الفضاءات على الساعة العاشرة ليلا.

 

Share Button

أكتب تعليق




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *