أخبار اقتصادية

 

 

* تضاعف حجم القروض البنكية المسندة إلى الأسر التونسية مرتين، ليمر من 7ر10 مليار دينار في ديسمبر 2010 الى8ر20 مليار دينار في مارس 2017  وفق الأرقام الرسمية للبنك المركزي

 

* بلغت قيمة الصادرات من التمور لحد 6 جوان الجاري أكثر من 500 مليون دينار بزيادة تقدر ب 100 مليون دينار عن السنة الفارطة

* الصادرات من الغلال الصيفية إلى الآن  تقريبا 18 مليون دينار مقابل 14 مليون دينار السنة الفارطة  مسجلة بذلك ارتفاعا ب23 بالمائة.

* قدرت المصالح المختصة بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بولاية بن عروس انتاج المساحات المبذورة من الحبوب في الزراعات الكبرى بنحو161 الف و414 قنطارا وبنسبة مردودية للهكتار الواحد تقدر ب17 فاصل 9 بالمائة.

 

تونس تشارك في المعرض الدولي للمواد والصناعات الغذائية بنيويورك
تشارك تونس في الدورة 64 للمعرض الدولي للمواد والصناعات الغذائية الذي ينعقد بنيويورك خلال الفترة الممتدة من 25 الى 27 جوان الجاري وبالمناسبة انعقد  يوم إعلامي للغرض بعنوان ” النفاذ إلى سوق الصناعات الغذائية الأمريكية ” بمركز النهوض بالصادرات في اطار الاستعدادات للمشاركة في هذه التظاهرة العالمية .
وهدف تنظيم اليوم الاعلامي الى تأطير المؤسسات التونسية المشاركة في هذا الحدث العالمي  ومساعدتها على النفاذ إلى السوق الأمريكية وذلك بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة وبتأطير من برنامج الإصلاح الإقتصادي ودعم التنافسية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  .
وقد تولى مجموعة من كبار خبراء الصناعات الغذائية من الولايات المتحدة الأمريكية و تونس تنشيط هذا اليوم الاعلامي وتقديم الاحاطة لفائدة العارضين قصد مساعدتهم على ترويج منتوجاتهم واستغلال الفرص التصديرية المتوفرة في السوق الأمريكية وتدعيم تواجد المنتوج التونسي وقدرته التنافسية في مسالك التوزيع الكبرى الأمريكية والدولية.
وتوجد 30 مؤسسة تونسية مصدرة مختصة في زيت الزيتون والتمور التونسية والعجين الغذائي و الهريسة و المصبرات الغذائية وغيرها من المنتجات، تستعد للمشاركة في المعرض الدولي للمواد و الصناعات الغذائية .

وسيتم خلال هذه التظاهرة تنظيم حصص تذوق ولقاءات مع المهنيين للتعريف بالمنتوجات المعروضة  بالإضافة إلى إعداد برنامج إتصالي وتسويقي في نيويورك لترويج المشاركة التونسية ودعم تموقع منتوجات الصناعات الغذائية التونسية في السوق الأمريكية الواعدة .

علما وأن المعرض الدولي للمواد والصناعات الغذائية سيجمع 2500 عارضا من 55 بلد علاوة على استقطاب حوالي 50 ألف زائر.

 

تطبيقة ذكية حول حركة سفن المسافرين بميناء حلق الوادي
أطلق ديوان البحرية التجارية تطبيقة ذكية “ميناء حلق الوادي” تتضمن كل المعلومات حول حركة سفن المسافرين ومختلف الخدمات المسداة بالميناء والاجراءات المينائية المطلوبة.
وتهدف هذه التطبيقة التي يمكن تحميلها من خلال “بلاي ستور”   الى تسهيل وتامين عمليات عبور المسافرين في أحسن الظروف.

كما توفر هذه المنظومة الجديدة كل المعطيات التي يحتاجها المسافر بخصوص الاجراءات او الخدمات المقدمة من قبل كافة المتدخلين في الميناء.
وتندرج هذه التطبيقة في اطار مزيد تعصير الادارة الرقمية وتحيين الخدمات وجودتها بديوان البحرية التجارية والموانئ،

 

حجز 15 طنا من التن الأحمر على متن 4 شاحنات بالمنستير
أعلنت دائرة الصيد البحري وتربية الأسماك بالمنستير  بأنّ مصالح الحرس الوطني حجزت مؤخرا على متن 4 شاحنات اثنين منها صغيرة الحجم في الطريق العمومي بالجهة كمية 14 طنا و831 كلغ من التن الأحمر  تبيّن عدم حصول المخالفين على رخصة لصيد التن الاحمر  وتم توزيع الكمية المحجوزة على مؤسسات أمنية واجتماعية بالجهة.
وأعلنت دائرة الصيد أنّ وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري وفي إطار إعادة توزيع الحصة الوطنية من التن الأحمر تم فتح المجال أمام مجهزي وحدات الصيد بالشباك الدائرة الراغبين في الحصول على حصة سنوية من التن الأحمر وصدر بلاغ في الغرض بتاريخ 31 جانفى 2017 علق في مختلف الموانئ كما أنه تم استقبال عدّة مطالب في الغرض رفعت جميعها إلى الإدارة العامة للصيد البحري و كان تمشي الوزارة يتجه الى تمكين البحارة من خمسة رخص جديدة بعد القيام بقرعة غير أنّ هذا المقترح رفض من قبل الاتحاد الوطني للفلاحة والصيد البحري.
مونوبري” تُفصح عن وضعها المالي خلال سنة 2017
أكّد  مدير عام سلسة المغازات الكبرى مونوبري  أن التوقعات تشير الى  نمو سنوي لرقم أعمالها يتراوح بين 8 و10 بالمائة للفترة 2017 /2020 وتبدو سنة 2017 بوادرها جيدة مقارنة بسنة 2016″  .

معربا  عن تفاؤله بالنسبة لسنة 2017 ملاحظا أن رقم الأعمال سجل خلال الثلاثية الأولى من 2017 إرتفاعا بنسبة 7،02 بالمائة مقابل تراجع بنسبة 3،69 بالمائة خلال نفس الفترة من سنة 2016.
وبفضل المبادرات، التي تم إطلاقها في 2016 ورغم بداية سنة صعبة نجحت مونوبري في تدارك التأخر في رقم أعمالها لانهاء كامل سنة 2016 مع ارتفاع بنسبة 0،21 بالمائة. واستقر الهامش الصافي عند نفس المستوى المسجل في 2015 في حدود 17،94 بالمائة.
وفيما يتعلق بأعباء الإستغلال سجل ارتفاع بنسبة 8،4 بالمائة أساسا على مستوى الأعباء المتعلقة بالموظفين (15 بالمائة) والتجهيز والتزويد (21 بالمائة) تبعا لفتح مغازات جديدة خلال 2015 و2016.
وفيما يتعلق بشبكة مغازات علامة مونوبري  أبرز المدير العام أن فضاء جديدا سيفتح أبوابه بمنطقة سكرة فضلا عن نقطتي البيع، التي ستكون جاهزة خلال 2017

 

تونس الأولى مغاربيا في مؤشّر السلام العالمي

 

في تقرير هذه السنة لمؤشر السلام العالمي الصادر مؤخرا عن “معهد الاقتصاد والسلام”، والذي شمل قائمة تضم 163 دولة تصدرتها آيسلندا باعتبارها الدولة التي تتمتع بأكبر نسبة من الأمن والسلم، وتذيلتها سوريا باعتبارها الدولة الأكثر افتقادا للأمن والسلم على الصعيد العالمي. احتلت البلدان المغاربية  مراكز متأخرة .
وحسب ما جاء في التقرير الذي يصدر للسنة الثانية عشرة فإن انعدام الأمن وانتشار العنف كلف العالم العام الماضي، 12,6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وهو ما يعادل 14.3 تريليون دولار، كما يشير التقرير إلى أن 93 دولة أصبحت أكثر أمنا خلال العام الماضي مقابل 68 دولة صارت أقل أمنا.
ويعتمد التقرير في دراسته السنوية على مجموعة من المعايير من بينها درجة الاستقرار الاقتصادي والسياسي التي تتمتع بها البلدان المشمولة بالدراسة، ومستوى الأمن ومدى احترام حقوق الإنسان فيها.

 

 

لأول مرة منذ سنوات المنتوجات الغذائية والملابس تسجل أعلى معدلات تضخم

 

حسب قائمة أعدها المرصد التونسي للاقتصاد  تضمنت المنتوجات الخمسة التى شهدت اكبر نسب تضخم بين جانفى 2010 وافريل 2017
سجلت المنتوجات الغذائية والملابس أعلى معدلات تضخم منذ سنة 2010 .
وتشمل هذه القائمة ثلاثة منتوجات غذائية وهي الخضر والغلال والزيوت الغذائية اضافة الى الملابس واكسسوارات الملابس.
وقد شهدت اسعار الخضر ارتفاعا مطردا لتتصدر قائمة المنتوجات الاكثر ارتفاعا منذ سنة 2010 الى غاية افريل 2017 مسجلة نسبة تضخم في حدود 79.3 بالمائة، وكذلك الشان بالنسبة للغلال، التي سجلت ارتفاعا بنسبة 63.5 بالمائة رغم ان الاسعار سجلت استقرارا منذ شهر سبتمبر 2016
اما بالنسبة للزيوت الغذائية فقد سجلت اسعارها تطورا بنسبة 65.2 بالمائة منذ سنة 2010 مع تسارع نسق الارتفاع في اكتوبر 2016.
وحسب المرصد التونسي للاقتصاد  فان تطوّر اسعار سلّة تسوّق الاسر بلغ 36.3 بالمائة ما بين جانفي 2010 وافريل 2017 حيث شهدت بعض المنتجات ارتفاعا حادا يصل الى 80 بالمائة سنة 2010 وهو ما يؤكّد الشعور العام بزيادة كلفة المعيشة.

 

حسب وزارة الطاقة والمناجم  الحكومة تتجه نحو الترفيع في أسعار المحروقات
أعلنت وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة أن الحكومة تتجه في الوقت الحالي نحو الترفيع في أسعار المحروقات.
وكما جاء على لسان الوزيرة فان القرار سيادي وحكومي وأن أسعار المحروقات حرة وأن العام الفارط شهدت هبوطا في شهري جانفي وجويلية.
وقد فاق دعم المحروقات 600 مليون دينار في ميزانية 2017.
 

إحداث بطاقة دفع الكترونية مزدوجة جديدة “MobiTamkeen”
تم مؤخرا بالمقر الاجتماعي للديوان الوطني للبريد  التوقيع على اتفاقية شراكة بين البريد التونسي ومؤسسة الزيتونة تمكين وذلك في إطار إستراتجية المؤسستين للمساهمة في تحقيق الإدماج الاقتصادي من خلال تطوير وتسهيل النفاذ للخدمات المالية الإلكترونية.
وقد تولى الرئيس المدير العام للبريد التونسي والرئيس المدير العام لمؤسسة الزيتونة تمكين التوقيع على هذه الاتفاقية وذلك بحضور عدد من الإطارات بالمؤسستين.
وتمثل هذه الاتفاقية تأكيد على التزام المؤسستين في تسريع الإدماج المالي من خلال توفير خدمات مالية رقمية جديدة لفائدة الفئات الاجتماعية التي لا تشملها الخدمات البنكية التقليدية.
ويهدف البريد التونسي ومؤسسة الزيتونة تمكين من خلال هذه الاتفاقية إلى إحداث بطاقة دفع الكترونية مزدوجة-cobrandée- جديدة « MobiTamkeen» توفر عديد الخدمات المالية الإلكترونية عبر منظومة البريد التونسي « Mobiposte » للدفع عبر الجوال.
وستمكن بطاقة الدفع الجديدة « MobiTamkeen » من توفير عديد الخدمات المالية الإلكترونية عبر الهاتف الجوال بصفة سهلة ومؤمّنة  على غرار تنزيل مبالغ التمويل وخلاصها وسحب الأموال وذلك 7/7 و24 ساعة /24.

Share Button

أكتب تعليق




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *