أرقام اقتصادية

 

 

* أعلنت وزارة الصناعة والتجارة عن توريد 600 طن من لحوم الأبقار بهدف مزيد الضغط على أسعار اللحوم الحمراء وأن ّ المنحى التنازلي للأسعار سيتواصل من خلال آلية تعديل السوق وتكثيف أعمال الرقابة الاقتصادية
* تمت خلال الموسم الفلاحي الحالي زراعة 200 ألف هكتار من الحبوب و45 الف هكتار اعلاف و7 الاف هكتار من الزراعات الصناعية.

*  قالت وزارة الفلاحة ان موسم حصاد الحبوب سينطلق بصفة رسمية يوم 5 جوان القادم  بعد انطلاق  موسم حصاد الشعير الأسبوع الحالي  ومن المقدّر أن يتجاوز إنتاج الحبوب خلال الموسم الحالي 3 فاصل 2 ملايين قنطار  مقارنة ب2 فاصل 4 مليون قنطار خلال الموسم المنقضي.

*  أعلنت منسقة برنامج مكافحة الحمى المالطية بإدارة الرعاية الصحية الأساسية  إلى تسجيل إرتفاع في عدد الحالات بإقليم تونس الكبرى منذ بداية سنة 2017 والى حدود يوم 15 ماي الجاري  اذ تم رصد إصابة 91 شخصا بمرض الحمى المالطية الذي يمكن أن ينتقل عن طريق استهلاك الحليب غير المعقم ومشتقاته.

* في بيان حول الاستعداد للموسم السياحي الحالي توافد على تونس خلال الخمس أشهر المنقضية ما يقارب 1 مليون و 725 ألف سائح مقابل 1 مليون و260 ألف سائح  في الفترة ذاتها من سنة 2016  أي بزيادة قدرها 37 بالمائة.

 

زيادة جديدة في معاليم التطهير
صدر مؤخرا  في الرائد الرسمي قرار يتعلق بالترفيع في معاليم التطهير تتراوح بين مبلغ  1,735 دينارا معلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 26 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك الى 11,195  دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 397 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك من السبعين مترا مكعبا الأولى و648 مليما عن كل متر مكعب إضافي مستهلك، لمن  يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب تفوق 100 مترا مكعبا ولا تتجاوز 150 مترا مكعبا
أما الماء المخصص للاستعمال السياحي فسيكون 11,505 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر مع 1,425 دينارا عن كل متر مكعب من الماء المستهلك.
في حين استعمال الماء التجاري أو المهني سيكون من يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء لا تتجاوز 10 مترا مكعبا يكون المعلوم 11,505 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر مع 762 مليما لكل متر مكعب من الماء المستهلك.
 

وكالة فيتش تؤكد تصنيف تونس

عند +’أ’ مع نظرة مستقبلية مستقرة
أكّدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف تونس عند +أ مع نظرة مستقبلية مستقرة و بينت أن الاختلالات زادت في الموازين الخارجية لتونس وفي اتساع عجز ميزان المعاملات الجارية في الربع الأول من 2017 بما يفرض ضغوطا على سعر الصرف.
وتوقعت وكالة فيتش في ظل عدم ضبط الموازنة التونسية لتقليص احتياجات التمويل الخارجي استمرار الضغوط على الموازين الخارجية.
كما توقعت نمو الصادرات التونسية بدعم من ارتفاع نمو الناتج المحلي الإجمالي في أوروبا والانتعاش المتوقع لقطاع السياحة و وتوقعت أيضا أن يظل العجز الهيكلي في ميزان المعاملات الجارية موطن ضعف في التصنيف الائتماني السيادي لتونسي في المستقبل المنظور.

 

180  فريقا لمراقبة المواد الغذائية خلال شهر رمضان

 

أعلنت إدارة حفظ صحة الوسط والمحيط  تخصيص 180 فريق لمراقبة المواد الغذائية خلال شهر رمضان كما تمّ تكوين فرق مركزية وجهوية ومحلية لتأمين عمليات تفقد المؤسسات والمحلات ذات الصبغة الغذائية بكامل تراب الجمهورية .
ومن المنتظر ان تمتد حملات المراقبة طوال شهر رمضان على كامل اليوم  لتشمل الفضاءات والمحلات ذات الصبغة الغذائية خاصة منها المعدة لخزن وعرض المواد الغذائية ذات الاستهلاك الواسع على غرار محلات بيع اللحوم الحمراء ولحوم الدواجن والاسماك والمخابر ومحلات بيع الحليب ومشتقاته  الى جانب المحلات ذات الصبغة الاجتماعية من مطاعم جامعية دور مسنين ومستشفيات.
وستشمل حملات المراقبة خلال النصف الثاني من شهر رمضان لعب الأطفال والمواد الغذائية المعروضة للاستهلاك بالفضاءات الترفيهية ومحلات صنع وبيع المرطبات.

 

 

مسح اكثر من 584 كيلومترا من المسالك الفلاحية بباجة
تم فى إطار الإعداد لموسم حصاد الزراعات الكبرى مسح اكثر من 584 كيلومترا من المسالك الفلاحية بمختلف مناطق ولاية باجة، كما تمت زيارة 9 مناطق لتحسيس المواطنين بسبل الوقاية من الحرائق، إضافة الى تنظيم 5 لقاءات لتعريف الفلاحين بكيفية تعديل الات الحصاد لتفادى الحرائق وضياع المحاصيل، وذلك عن طريق تمارين تطبيقية  وبمشاركة المعهد الوطنى للزراعات الكبرى  والمندوبية الجهوية للفلاحة والحماية المدنية.
وتم فى نفس الاطار تفقد 39 مركزا لجمع الحبوب، والاعلان عن توفر الشروط لانطلاق العمل ب37 مركزا منها، وزيارة 6 مراكز لتعيير الحبوب، منها 3 مراكز تمت المصادقة على انطلاق العمل بها.

 

مشروع لتحلية مياه البحر ب700 مليون دينار بصفاقس
أعلن الممثل الجديد للوكالة اليابانية للتعاون الدولي في تونس ان الوكالة بصدد الاعداد لمشروع ضخم لتحلية مياه البحر بصفاقس بكلفة جملية تقدرب700 مليون دينار .
و ستساهم الوكالة في تمويل المشروع بنسبة 95 بالمائة بواسطة قرض ميسر بنسبة فائدة ب1 بالمائة تقريبا  كما سيتم سداد القرض على مدى 30 سنة مع فترة امهال ب7 سنوات.
وستقوم  الحكومة التونسية  في الايام القليلة القادمة بالتوقيع على اتفاقية القرض مع الجانب الياباني.
دراسة ميدانية حول تبذير الغذاء

حسب دراسة للمعهد  الوطني للإستهلاك حول تبذير الغذاء فإن  قيمة إهدار الطعام 8ر2 مليون دينار في المساحات التجارية الكبرى وبنسبة 18 بالمائة في المطاعم الخاصة و11 بالمائة في المطاعم الجامعية.
و شملت الدراسة  التي تم إعدادها بين شهر فيفري وأفريل 2017  قرابة 12 مطعما جامعيا في ولاية تونس الكبرى، يقدم 14700 طبقا يوميا، و118 مطعما في المراكز التجارية ونحو ثلاث علامات تجارية كبرى تضم 104 نقطة بيع.

 

قرض ب21 مليون دينار لتمويل مشروع تنموي بسليانة
صادق مجلس نواب الشعب  خلال جلسة عامة عقدت مؤخرا على مشروع قانون يتعلق بالموافقة على اتفاق قرض بقيمة 600ر21 مليون أورو من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية لتمويل مشروع تنموي بولاية سليانة بموافقة 87 صوتا واحتفاظ 3 نواب دون اعتراض.
وسيوظف هذا القرض  الذي سيسدد على مدى 18 سنة مع 5 سنوات امهال  لتمويل مشروع تطوير المنظومات الفلاحية من أجل التنمية المحلية بولاية سليانة الى جانب هبة بقيمة 46ر0 مليون أورو  وسيشمل المشروع   14 الف عائلة  .

 

Share Button

أكتب تعليق




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *