أمير قطر يتلقى دعوة رسمية من العاهل السعودي لحضور القمة الخليجية

تلقى أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يوم الثلاثاء، رسالة خطية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، يدعوه فيها لحضور “القمة الخليجية” المزمع عقدها بالرياض.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية، تضمنت الرسالة الخطية، التي تسلمها الشيخ تميم بن حمد، دعوة لحضور أعمال القمة الـ 39 للمجلس الأعلى لـ “مجلس التعاون لدول الخليج العربية”، التي تستضيفها السعودية، في 9 ديسمبر الجاري.

كان ممثل المكتب الإعلامي الحكومي لقطر، أمير السيد حسن، أعلن، الأسبوع الماضي، أن السلطات القطرية لم تتلق بعد تأكيدا رسميا لعقد قمة لقادة دول الخليج في الرياض، في ديسمبر، لكنهم دائما منفتحون على الحوار لحل الأزمة مع السعودية والبحرين والإمارات، والتي اندلعت، في جانفي الماضي؛ بسبب اتهامات للدوحة بدعم الإرهاب، وهو ما نفته الأخيرة.

وفي هذا السياق، أعلنت الخارجية الكويتية، في وقت سابق، أن قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية المزمع عقدها في الرياض، ستشهد حضور جميع الدول الأعضاء فيه، بما في ذلك قطر.

وقال نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، في تصريح صحفي، إن القمة الخليجية المقبلة، التي من المقرر عقدها في العاصمة السعودية، يوم ديسمبر، “ستعقد بحضور جميع الدول الأعضاء في مجلس التعاون”.

وذكرت صحيفة “الرأي” الكويتية، في وقت سابق، نقلا عن مصادر مطلعة، أن القمة ستعقد بحضور جميع قادة دول المجلس أو من يمثلهم، من دون تحديد مستوى التمثيل.

وتعقد هذه القمة، في الوقت الذي يشهد فيه مجلس التعاون الخليجي توترا داخليا كبيرا، إثر إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، يوم 5 جانفي 2017، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع الإمارة، ما أدى إلى نشوب أزمة سياسية بين البلدان المذكورة، بالإضافة إلى حرب إعلامية واسعة.

وتولت الكويت جهود الوساطة الرامية لتسوية الأزمة بين قطر والدول العربية الأربع المقاطعة لها، دون تحقيق نتيجة ملموسة، حتى الآن.

 

Share Button



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *