لا يفوتك
Search

افتتاح الدورة 34 لمعرض تونس الدولي للكتاب

افتتح وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين بحضور وزير الثقافة الجزائري عز الدين الميهوبي معرض تونس الدولي للكتاب في دورته الرابعة والثلاثين بقصر المعارض بالكرم. وواكب حفل الافتتاح السفراء المعتمدين بالجمهورية التونسية وممثلين عن السلك الديبلوماسي وعن المجتمع المدني بالإضافة إلى وجوه أدبية وفنية وإعلامية وسياسية.

وفي كلمته شدد وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين على ضرورة استعادة إشعاع الكتاب نظرا لما يوفّره من قيم المعرفة والحكمة والتنوع والاختلاف والإبداع والحرية في عصر سادت عليه مظاهر العولمة ، مشيرا إلى أن هذه الدورة هي مناسبة متميزة للاحتفاء بإسهامات الكتّاب الجزائريين وإبداعاتهم.

وأوضح شكري المبخوت مدير الدورة الرابعة والثلاثون لمعرض تونس الدولي للكتاب أن اختيار دولة الجزائر الشقيقة لتكون ضيفة شرف يعود بالأساس إلى روابط الأخوة والعلاقات التاريخية والحضارية المشتركة. وتضمّن حفل الافتتاح تكريما لثلة من الأدباء والمثقفين على غرار سعاد قلوز ونافلة ذهب والقاص محمود بلعيد والحبيب السالمي والشاعر المنصف المزغنّي من تونس والروائي الفلسطيني يحيى يخلف ومن الجزائر كلّ من الكاتب واسيني الأعرج وأمين الزاوي والشاعر المغربي أحمد المديني ومحسن جاسم الموسوي من العراق. وتم خلال حفل الافتتاح الإعلان عن جوائز معرض تونس الدولي للكتاب في دورته الرابعة والثلاثين لسنة 2018:

– جائزة توفيق بكّار التقديريّة التي تسند لأول مرة الباحث والروائيّ حسين الواد تقديرا لمنجزه النقديّ والروائيّ ومساره البحثيّ

– جائزة نور الدين بن خذر لأفضل ناشر إلى دار نقوش عربيّة لصاحبها محمّد منصف الشابّي – جائزة علي الدوعاجي للقصّة القصيرة مناصفة إلى مجموعتين قصصيّتين إلى كلّ من مجموعة “حكايات لا تهمّك” لطارق الشّيباني الصادرة عن دار زينب للنّشر 2016 ومجموعة “مذهلة” لصاحبها الأزهر الصّحراوي الصادرة عن منشورات دار الكتاب، تونس 2018.

– جائزة فاطمة الحدّاد للدراسات الفلسفيّة كتاب “معرفة المعروف: تحوّلات التّأويليّة من شلايرماخر إلى ديلتاي” للأستاذ فتحي انقزّو الصادر عن دار مؤمنون بلا حدود سنة 2017 – جائزة البشير خريّف للرواية إلى وفاء غربال عن روايتها الصادرة سنة 2017 عن الدار التونسيّة للكتاب بعنوان ” Le tango de la déesse des dunes”.

– جائزة الصادق مازيغ للترجمة إلى ترجمة محمود بن جماعة لكتاب جوليا كريستيفا “قصص في الحبّ” الصادر عن دار التّنوير سنة 2017. – جائزة الطاهر الحدّاد للبحوث في الإنسانيّات: للبحوث في الإنسانيّات إلى الأستاذ عبد الوهّاب بوحديبة عن كتابه الصادر سنة 2017 عن دار الجنوب بعنوان ” La culture du parfum en Islam”.

 

 

مهدي الرياحي

Share Button



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *