اليوم العالمي للبريد التاريخ والنشأة

اليوم العالمي البريد العالمي هو يوم عالمي يتمّ الاحتفال فيه بدور البريد وأهميته في حياة الناس، في 9 تشرين الأول/أكتوبر من كل عام. وتم الاعلان عن هذا اليوم خلال مؤتمر الاتحاد البريدي العالمي الذي انعقد في طوكيو اليابان في 09 اكتوبر من سنة 1969 ليكون يوما يحتفل بذكرى تاسيس الاتحاد البريدي العالمي في العاصمة السويسرية برن سنة 1874.

ويحتفل في كل عام بيوم البريد العالمي بطرق مختلفة، فتتخذ بعض البلدان اليوم العالمي للبريد عطلة رسمية، وتقدم من خلال هذه المناسبة منتجات وخدمات بريدية جديدة. تستخدم بعض البلدان المناسبة لمكافأة موظفيها.

وفي العديد من البلدان، يتم تنظيم معارض لهواة جمع الطوابع وإصدار طوابع جديدة. وتضم أنشطة أخرى، مثل عرض ملصقات بمناسبة يوم البريد العالمي في مكاتب البريد والأماكن العامة، تهدف إلى تعزيز الوعي بدور البريد وأهميته في حياة الناس. وفي بلدان أخرى تُنظم أيام مفتوحة في مكاتب ومراكز البريد والمتاحف البريدية، كما تعقد المؤتمرات والندوات وورش العمل، وكذلك الأنشطة الثقافية والرياضية والترفيهية. وتصدر العديد من الإدارات البريدية هدايا تذكارية خاصة بهذه المناسبة.

وفي تونس يتم الاحتفال بهذا اليوم وذلك للدور الهام الذى يضطلع به البريد  فى تطوير وتحسين الخدمات الموجهة للمواطن وتعزيز اركان الاقتصاد الجديد وتجسيم توجهات الدولة في مجال مزيد تطوير الخدمات الادارية الالكترونية.

Share Button



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *