كتلة حركة النهضة تتقدّم بمبادرة تشريعية لتعديل الفصل 4 من مجلة الجنسية التونسية..التفاصيل

أعلنت كتلة حركة النهضة اليوم عن مبادرة تشريعية تقدّمت بها تتعلق بتعديل الفصل 4 من قانون عدد 55 لسنة 2010 مؤرخ في 1 ديسمبر 2010 يتعلق بتنقيح بعض أحكام مجلة الجنسية التونسية.
وأكّد النائب حسين الجزيري أن المولود المولود من أم تونسية وأب أجنبي يحرم من الجنسية التونسية في حال بلغ سن 18، وقد رأو أن هذا الاستثناء لم يعد له معنى، خاصة بعد كل المشاريع التي تم انجازها بعد الثورة والتقدّم بالنسبة للتشريع التونسي في المساواة بين الرجل والمرأة، وخاصة الأم التونسية عندما تكون بالخارج تحتاج إلى المزيد من الاعتراف بها من قبل الدولة التونسية.
وأشار الجزيري إلى أن هذا التعدبل سيمكن الأبناء من أم تونسية وأب أجنبي من الجنسية التونسية صففة آلية عندما يبلغ سن الرشد دون حواجز.
ويذكر أن التعديل يتعلق بفصل وحيد، حيث يحذف من الفقرة الأولى من الفصل 4 عبارات ‘خلال السنة الموالية لنفاذ هذا القانون’، ليصبح الفصل كالتالي:
‘يصبح تونسيا من ولد خارج تونس من أم تونسية وأب أجنبي والذي بلغ سن الرشد في تاريخ نفاذ القانون عدد 39 لسنة 2010 المتعلق بتوحيد سن الرشد المدني على أن يطالب بالجنسية التونسية بمقتضى تصريح طبق احكام الفصل 39 من مجلة الجنسية”.

مهدي الرياحي

Share Button



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *