مشروع مجلة الجماعات المحلية محل أنظار لجنة تنظيم الإدارة

شرعت لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح الثلاثاء 13 جوان 2017 في دراسة مشروع مجلة الجماعات المحلية من خلال جلسة افتتاحية خصصت للاستماع إلى جهة المبادرة وبالتحديد إلى وزير الشؤون المحلية والبيئة وخصصت لمناقشة الإطار العام للامركزية واستراتيجية الوزارة في إنجاح نظام اللامركزية الذي سيتوج بمجلة الجماعات المحلية .

واعتبر رئيس اللجنة محمد الناصر جبيرة أن الانطلاق في دراسة هذا المشروع بمثابة الحدث التاريخي خاصة أنه سيضمن الانتقال إلى نظام لامركزي، وسيمكّن من توزيع جديد لممارسة السلطة السياسية في البلاد.

وأكد في نفس السياق أهمية هذه التجربة في تجسيد تطلّعات شباب الثورة باعتبار أن نظام اللامركزية هو وجه من أوجه ممارسة الديمقراطية المحلية التي ستعكس مطالب التنمية التي ستكون من اختصاص المجالس المحلية بما يدفع بعملية التنمية في المناطق الجهوية.

وبيّن أن اللجنة حدّدت خلال جلسة سابقة منهجية عمل تتلاءم مع أهمية مشروع مجلة الجماعات المحلية.

وخصصت اللجنة في جدول أعمالها مجموعة من جلسات الاستماع لكل من أعضاء مكتب اللجنة التأسيسية القارة للجماعات العمومية والجهويّة والمحلية، والمنظمات الوطنية والمجتمع المدني.

كما وجهت اللجنة الدعوة للمنظمات التي شاركت في صياغة مشروع المجلة في نسخه المتواترة وذلك لتقديم مقترحاتها كتابة للاستماع إليها.

وأعلنت اللجنة عن تكوين فريق عمل لتنظيم أياما دراسية برلمانية حسب المحاور الكبرى لمجلة الجماعات المحلية، وستنطلق بدراسة المبادئ العامة للامركزية. كما سيخصص يوم لدراسة الباب المتعلق بالممتلكات البلدية وطرق التصرف فيها، ويوم آخر للتداول في مسالة المالية المحلية، وأخر للتهيئة الترابية والعمرانية.

وقد أقرت اللجنة مبدأ التواصل مع بقية اللجان التشريعية في المسائل الفنية للاستعانة بآرائها الاستشارية.

Share Button

أكتب تعليق




أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *