نجوم مسرح “موليار” و”كوميديا ديلارتي” يشرفون على ورشات تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع بالكاف

في إطار برمجة الدورة السابعة عشر لتظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع والتي ينظمها مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف خلال الفترة الممتدة بين 23 و28 مارس 2018 ومواصلة للنهج التكويني الذي دأب عليه المركز من خلال مختبراته التي تستقطب شباب جهة الكاف على مدار السنة، تنتظم على هامش هذه التظاهرة مجموعة من الورشات التي يشرف عليها ثلة من نجوم الفن الرابع من تونس والعالم.
وأولى هذه الورشات هي ورشة تكوينية تحت شعار “موليار اليوم”،ورشة يشرف عليها أعضاء الفرقة المسرحية لمدينة “بيليني” الفرنسية وهم المخرجان “نيكولا هوكنغام” و”ديديي ديكال” والممثلان “انغريد بالوت” و”كارل راشادي”. وسيشتغل المؤطرون مع المتربصين على مقتطفات من مسرحيات “موليير” حيث سيقع ترجمة بعض المقاطع إلى العامية التونسية ليتسنى العمل عليها انطلاقا من التمازج بين اللغتين.
كما ستنتظم على هامش تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع ورشة ثانية يشرف عليها المخرج المسرحي الفرنسي “دومينيك روبو”، وتعمل هذه الورشة على اكتشاف الخصائص المميزة للرقص والغناء الشعبيين تحقيقا للتثاقف وبحثا عن اكتشاف الأخر وخصوصياته وهي منهجية دأبت عليها فرقة “كمارقو” منذ سنوات لتحط الرحال بمدينة الكاف هذا العام وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للمسرح الموافق 27 مارس.
ولن تقتصر الورشات على المشاركة الفرنسية فقط بل سيفسح المجال لنجمي المسرح الايطالي “ماتيو مارزيانو غرازيانو” و”كازا مارزيانو” لتنشيط ورشة موضوعها الجسد والفضاء المتوسطي. وستشتغل هذه الورشة على علاقة الجسد بالفضاء من خلال منح المشاركين فرصة التعبير واستعادة التقليد الإغريقي الذي كان يحتل فيه المبدع الفضاء العام من خلال ساحة “لاقورا”.
أما المشاركة التونسية في هذه الورشات ستكون الأبرز هذه السنة من خلال ثلة من الأساتذة المؤطرين علاوة على تنظيم ورشة مفتوحة ستتواصل على مدى 24 ساعة دون انقطاع ستثمر عرضا مسرحيا يخرجه الفنان عاطف بن حسين.

مهدي الرياحي

Share Button

أكتب تعليق




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *