الأخبار الاقتصادية

 

10 مؤسسات تونسية في الصالون الدولي بالصين

 

شاركت 10 مؤسسات تونسية تنشط في قطاع الصناعات الغذائية فى الصالون الدولي للصناعات الغذائية “سيال الصين” الذي  انعقد الأسبوع الماضي بمركز المعارض بشنغهاي (الصين).

وامتد  الجناح التونسي  على مساحة تقدر بـ126 متر مربع و ضم منتوجات متنوعة على غرار زيت الزيتون والعجين الغذائي والحلويات.

وتطلعت المؤسسات التونسية المشاركة فى الصالون الى ربط علاقات شراكة جديدة مع ابرز الفاعلين فى القطاع وترويج منتوجاتها فى اسواق جديدة.

ويعتبر صالون “سيال الصين” من اهم التظاهرات المهنية المختصة فى الصناعات الغذائية والمشروبات في آسيا  وهو يستقطب اكثر من 66 الف زائر و3 الاف عارض.

 

 

رسميا بنك الاستشارة “ارجيل وشركائه”

يفوز بصفقة الترويج للمخطط الخماسي القادم

 

اعلنت وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي أنه تم اختيار المجمع الدولي الذي يشرف عليه بنك الاستشارة “ارجيل وشركائه” رسميا لتأمين مهمة الترويج للمخطط الخماسي 2016/2020 وذلك بمقتضى عقد تم توقيعه مؤخرا.

وينص  العقد انه بالاضافة الى المساعدة التي سيقدمها المجمع على مستوى تنظيم الندوة الدولية التي ستنعقد يومي 22 و23 نوفمبر 2016 لفائدة الوزارة سيتولى كذلك الاشراف على عمليات الترويج للمخطط.

وقد فاز المجمع الذي يتكون من بنك الاعمال الفرنسي ارجيل وشركائه ومكتب الدراسات التونسية “كوميت انجنيورنغ” ومجموعة الاعلام وتنظيم التظاهرات “جون افريك” على اثر طلب عروض اطلقته الحكومة التونسية.

 

 

تتويج خمسة مشاريع مجددة

شارك اكثر من 470 صاحب مشروع مجدد يمثلون مؤسسات صناعية وجامعية ومخابر بحث ومؤسسات ناشئة ومستقلين من ولايات تونس الكبرى في قطاعات مختلفة فلاحية وصناعية وغذائية وتكنولوجية وخدماتية  في الدورة الثانية  للمناظرة الوطنية للتجديد لسنة 2016 بتونس الكبرى التي تنظمها وكالة النهوض بالصناعة والتجديد تحت شعار “بالتجديد تمشي بمشروعك لبعيد” حيث تم تتويج خمسة مشاريع مجددة من ولايات تونس ومنوبة واريانة وبن عروس وزغوان.

وسيتمكن الفائزون من المشاركة بصفة مجانية لمدة سنة في مختلف التظاهرات الاقتصادية التي تنظمها الوكالة سواء بتونس او الخارج فضلا عن الجوائز المادية .

 

منح للباعثين بين تونس والمغرب

1090 شخصا من محدودي الدخل من بينهم 533 امرأة تمتعوا مؤخرا بتدخلات “مشروع دعم ديمومة الانشطة المتضامنة بتونس والمغرب” الذي انطلق تنفيذه في ديسمبر 2011 في اطار شراكة بين الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي ومؤسسة “اسيم” الفرنسية ومؤسسة “التوفيق” المغربية لتمويل القروض الصغيرة.

ويتنزل هذا المشروع في إطار التقليص من ظاهرة الفقر لدى الفئات الهشة في المناطق الضعيفة في كل من تونس والمغرب من خلال مرافقة العائلات محدودة الدخل ومساعدتها على بعث مشاريع صغرى.

وشمل  المشروع   16 ولاية و مكن من مرافقة 822 شخصا لاحداث مشاريع جديدة و268 آخرين في مرحلة ما بعد تركيز مشاريعهم.

وتراوحت  قيمة تمويل المشاريع   بين 1000 و5000 دينار  وجه معظمها للمشاريع الفلاحية وذات المردودية العالية والمتمثلة خاصة في تربية الابقار والنحل والاغنام إضافة إلى مشاريع في اختصاص الحدادة .

 

 

25 شركة تونسية في صالون الجزائر لمواد البناء

 

شاركت  25 شركة تونسية تنشط في قطاعات مواد البناء  بالصالون الدولي لمواد البناء والأشغال العامة “باتيمتاك”  بالجزائر وامتد الجناح التونسي على مساحة 300 متر مربع من جملة 4400 متر مخصصة للصالون  قدمت فيها احدث المستجدات في مجال البناء والاشغال العامة والتجهيزات.

وشهد الصالون مشاركات أجنبية هامة كالصين بـ168 عارضا تليها تركيا بـ147 تركيا وايطاليا بـ83 مشاركا وفرنسا بـ68مشاركا واسبانيا بـ53 مشاركا.

 

 

 

 

 

 

تأمين التبادل التجاري الحر بين تونس والجزائر

 

سيتم تحويل معبري حزوة من ولاية توزر والطالب العربي بولاية وادي سوف الجزائرية الى منافذ تجارية يتم من خلالهما تأمين التبادل التجاري بين البلدين حيث تم الاتفاق مع الجانب الجزائري على أن يتم بداية من سبتمبر القادم السماح بمرور البضائع والسلع في المعبرين بطريقة سلسة وذلك بغية إعادة تنشيط العمل المشترك بين الديوانة التونسية ونظيرتها الجزائرية الذي شهدت  فتورا في السنوات الماضية كما ان الاتفاقية المشتركة التي تم توقيعها   تنص بالخصوص على تنظيم زيارات دورية للمعابر البرية الموجودة على الشريط الحدودي بين البلدين.

 

تونس تشارك في المنتدى الاقتصادي العربي الياباني بالدار البيضاء

شاركت تونس في أعمال الدورة الرابعة للمنتدى الاقتصادي العربي الياباني  الذي احتضنته الدار البيضاء  مؤخرا و حضره 60 مسؤولا حكوميا يابانيا وأكثر من 250 من رؤساء كبرى الشركات اليابانية وشخصيات حكومية واقتصادية عربية .

وتطلع منظمو المنتدى إلى استثمار العلاقات الاستراتيجية التي تربط الدول العربية باليابان لتوسيع وتنويع ميادين التعاون الاقتصادي بينهما  والرفع من قيمة المبادلات مع اليابان  التي تعد ثالث شريك تجاري للعالم العربي وعاشر دولة مستثمرة بالمنطقة  من  108 مليار دولار حاليا إلى 180 مليار دولار مستقبلا.

 

 

صفقة جديدة لاقتناء حقوق المؤسسة السويدية “ب أ ريسورسز

 

اعلنت وزارة الطاقة والمناجم انه تم بتونس التوقيع على صفقة تقتني  بمقتضاها الشركة التونسية للانشطة البترولية حقوق المؤسسة السويدية “ب أ ريسورسز.

وكانت الشركة السويدية قد قررت بيع حصصها في سندات المحروقات السارية المفعول في تونس وهي رخصة البحث عن المحروقات “زارات “وامتيازات الاستغلال “ديدون” بقابس و”سمامة” و”دولاب” و”طمسميدة ” بالقصرين.

وقالت الوزارة  في بلاغها ان هذه العملية تمت بشروط اقتصادية تفاضلية بالنسبة لتونس دون ان تقدم تفاصيل حول هذه الشروط والقيمة المالية للصفقة .

وستمكن هذه العملية الاولى من نوعها في تونس المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية من القيام بدور المشغل على الحقول البترولية كما سيمكنها من التحكم في تطوير الحقول الغازية الموجودة بخليج قابس.

 

 

برنامج تعاون بين وزارة الصناعة و الأمم المتحدة للتنمية الصناعية

امضت وزارة الصناعة ووفد عن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية عقود اتفاق من أجل إرساء برنامج تعاون مشترك للفترة 2017/2020.

ويشمل البرنامج  النهوض بالقطاع الصناعي وتطوير البنية التحتية الصناعية والتكنولوجية وتحسين جودة المنتجات الصناعية علاوة على تطوير المناطق الصناعية والأقطاب التكنولوجية.

وتعمل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية  إلى جانب ذلك  على مساندة الباعثين الشبان والإحاطة بمشاريعهم مع تطوير نشاط التصدير في القطاع الصناعي.

 

 

Share Button



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *